ما هي الوحدات التدريبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL )؟ لقد صمم مقرر برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بحيث يغطي المفاهيم الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي والتطبيقات العملية في مواقع العمل وقطاعات المجتمع الأخرى ، وينقسم إلى سبعة وحدات تدريبية كالتالي :
1.المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات :• التكوين الأساسي للحاسب الآلي .
• المفاهيم الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي مثل تخزين المعلومات والذاكرة .
• استخدامات أنظمة تقنية المعلومات في الحياة اليومية .
• شبكات للحاسب الآلي .
2.استخدام الحاسب الآلي وحفظ الملفات :• الوظائف الأساسية للحاسب الآلي ونظام التشغيل .
• القدرة على استخدام مميزات بيئة سطح المكتب .
• إدارة وتنظيم الملفات .
• استخدام مميزات البحث وأدوات التحرير البسيطة وإدارة مرافق الطباعة .
3.معالج النصوص ( Word Processing ) :• المعرفة الشاملة بكيفية معالجة النصوص على جهاز الحاسب الآلي .
• القدرة على أداء الوظائف الأساسية لإنشاء وتحرير وإنهاء وثائق لتصبح جاهزة للنشر .
• القدرة على أداء الوظائف المتقدمة لمعالج النصوص كإنشاء الجداول المعممة ، واستخدام الصور داخل الوثيقة وأدوات الدمج الإلكتروني .
4.جدول البيانات (Excel ) :• الإلمام باستخدامات الحاسب الجداول الإلكترونية .
• القدرة على أداء الوظائف الأساسية لإنشاء وتطوير وتنسيق الجداول الإلكترونية .
• القدرة على إنجاز العمليات الحسابية والمنطقية باستخدام وظائف ومعادلات أساسية .
• القدرة على أداء الوظائف المتقدمة للجداول الإلكترونية كاستقدام الملفات وإنشاء الرسومات البيانية .
5.قواعد البيانات (Access ) :• المعرفة الشاملة بكيفية استخدام قواعد البيانات على جهاز الحاسب الآلي .
• ينقسم هذا المنهج إلى قسمين أساسيين :
• كيفية تصميم وتخطيط قاعدة بيانات بسيطة .
• كيفية تحصيل المعلومات من قاعدة بيانات أكثر تعقيداً وذلك بطرق مختلفة .
• إنشاء وتعديل التقارير .
6.العروض التقديمية ( Power Point ) :• القدرة على استخدام أدوات العرض .
• إنشاء وتحير وتجهيز العرض للتوزيع أو المشاهدة .
• القدرة على إنشاء عدة عروض مختلفة تلائم اختلاف الموقف وطبيعة الجمهور المستهدف .
• القيام بالعمليات الأساسية باستخدام الصور والرسوم البيانية والمؤثرات الأخرى .
7.المعلومات والاتصالات ( Internet and E-mail ) :• قسم المعلومات من هذا المنهج يتعلق بأساليب البحث عن المعلومات على شبكة الإنترنت باستخدام أداة لتصفح الشبكة ومحركات البحث المتوفرة . القسم أيضاً يناقش طباعة صفحات الشبكة وتقارير البحث .
• قسم المعلومات من هذا المنهج يتعلق بالبريد الإلكتروني فهو يناقش كيفية إرسال الرسائل الإلكترونية وإلحاق الوثائق والملفات بها ، كما يناقش المنهج كيفية تنظيم ملفات الرسائل داخل برنامج البريد الإلكتروني .
أين يتم الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ؟
يمكن إجراء الاختبارات الخاصة ببرامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي فقط في مراكز الاختبارات المعتمدة ، كما يتم مراجعة ومعاينة مراكز الاختبارات بشكل منظم وبصورة حاسمة للتأكد من تقيدها بمعايير الجودة المطلوبة من شركة ICDL السعودية .
ما هي آلية الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي :
للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المعتمدة يجب على المتدرب اجتياز جميع الاختبارات السبعة بنجاح وذلك في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات ، بعد ذلك تستبدل بطاقة مهارات الحاسب الآلي الدولية بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المعتمدة والموثقة .
1.بطاقة مهارات الحاسب الآلي :فور تسجيل المتدرب للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي فإنه يحصل على بطاقة المهارات الحاسوبية والتي يسجل فيها اجتيازه لكل وحدة من الوحدات السبع ، وذلك باعتماد وتوقيع مركز الاختبارات الذي أدى فيه اختبار كل وحدة واجتازها بنجاح ، وعلى ذلك فإن هذه البطاقة تعطي مؤشراً واضحاً لدى اجتياز المتدرب للوحدات السبع .
2.اجتياز الاختبارات :ليس من الضروري أن يلتزم المتدرب بترتيب معين لاختبارات الوحدات التدريبية السبع ، حيث بإمكانة اختيار أي وحدة من تلك الوحدات للتدريب عليها والتقدم للاختبار فيها وعند نجاحه في اجتاز هذه الوحدة يتقدم للاختبار في وحدة أخرى حتى يجتاز جميع الاختبارات ، كما يمكن للمتدرب أن يتقدم لإجراء الاختبارات في جميع الوحدات دفعة واحدة وفقاً لمعرفته ومهاراته .
3.آلية الاختبارات :يتم أداء الاختبارات في المعاهد والمراكز المعتمدة ، وتوفر ICDL السعودية اختبارات إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنكليزية مستضافة في معامل الاختبارات ، تقيس بصدق مدى استيعاب المتدرب لمنهج الـ ICDL وهي نفسها الاختبارات التي تستخدم في العديد من الدول الأوروبية ، علما بأن جميع الاختبارات يتم الإشراف عليها من قبل ICDL السعودية مباشرة ، ومدة الاختبار لكل وحدة 45 دقيقة ينجح فيه المتدرب عند حصول على حد أدنى نسبته 80% من الدرجة الكلية وذلك لجميع الوحدات باستثناء وحدة المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات فيكون النجاح فيها بالحصول على 60% من الدرجة الكلية كحد أدنى وعند اجتياز 4 اختبارات بنجاح يحصل المتدرب على شهادة الـ ICDL Start، أما إذا اجتاز كل الاختبارات السبعة فإنه يحصل على شهادة الـ ICDL
ما مدى سير وتقدم الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL )تلقى برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي دعماً كبيراً من قبل أعداد متزايدة من الحكومات والمنظمات والشركات الكبرى والمؤسسات الرائدة على نطاق العالم مثل الاتحاد الأوروبي واليونسكو نظراً لأنها تحقق متطلباتهم واحتياجاتهم حيث أنها تعتبر من المؤهلات العالمية التي تستند إلى مهارات محددة ذات صلة بالعمل وقابلة للقياس .
فيما يلي بعض الجهات الحكومية في العالم العربي التي تطبق برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي :
المملكة العربية السعودية : المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .
جمهورية مصر العربية : وزارة التربية والتعليم ، وزارة التعليم العالي ، وزارة الإعلام وتقنية الاتصالات ، والحكومة الإلكترونية .
المملكة الأردنية الهاشمية : وزارة التربية والتعليم ، وزارة التعليم العالي ، وزارة الإعلام وتقنية الاتصالات ، والحكومية الإلكترونية .
دولة الكويت : وزارة التربية والتعليم .
الجمهورية العربية السورية : وزارة التربية والتعليم .
1.المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات :• التكوين الأساسي للحاسب الآلي .
• المفاهيم الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي مثل تخزين المعلومات والذاكرة .
• استخدامات أنظمة تقنية المعلومات في الحياة اليومية .
• شبكات للحاسب الآلي .
2.استخدام الحاسب الآلي وحفظ الملفات :• الوظائف الأساسية للحاسب الآلي ونظام التشغيل .
• القدرة على استخدام مميزات بيئة سطح المكتب .
• إدارة وتنظيم الملفات .
• استخدام مميزات البحث وأدوات التحرير البسيطة وإدارة مرافق الطباعة .
3.معالج النصوص ( Word Processing ) :• المعرفة الشاملة بكيفية معالجة النصوص على جهاز الحاسب الآلي .
• القدرة على أداء الوظائف الأساسية لإنشاء وتحرير وإنهاء وثائق لتصبح جاهزة للنشر .
• القدرة على أداء الوظائف المتقدمة لمعالج النصوص كإنشاء الجداول المعممة ، واستخدام الصور داخل الوثيقة وأدوات الدمج الإلكتروني .
4.جدول البيانات (Excel ) :• الإلمام باستخدامات الحاسب الجداول الإلكترونية .
• القدرة على أداء الوظائف الأساسية لإنشاء وتطوير وتنسيق الجداول الإلكترونية .
• القدرة على إنجاز العمليات الحسابية والمنطقية باستخدام وظائف ومعادلات أساسية .
• القدرة على أداء الوظائف المتقدمة للجداول الإلكترونية كاستقدام الملفات وإنشاء الرسومات البيانية .
5.قواعد البيانات (Access ) :• المعرفة الشاملة بكيفية استخدام قواعد البيانات على جهاز الحاسب الآلي .
• ينقسم هذا المنهج إلى قسمين أساسيين :
• كيفية تصميم وتخطيط قاعدة بيانات بسيطة .
• كيفية تحصيل المعلومات من قاعدة بيانات أكثر تعقيداً وذلك بطرق مختلفة .
• إنشاء وتعديل التقارير .
6.العروض التقديمية ( Power Point ) :• القدرة على استخدام أدوات العرض .
• إنشاء وتحير وتجهيز العرض للتوزيع أو المشاهدة .
• القدرة على إنشاء عدة عروض مختلفة تلائم اختلاف الموقف وطبيعة الجمهور المستهدف .
• القيام بالعمليات الأساسية باستخدام الصور والرسوم البيانية والمؤثرات الأخرى .
7.المعلومات والاتصالات ( Internet and E-mail ) :• قسم المعلومات من هذا المنهج يتعلق بأساليب البحث عن المعلومات على شبكة الإنترنت باستخدام أداة لتصفح الشبكة ومحركات البحث المتوفرة . القسم أيضاً يناقش طباعة صفحات الشبكة وتقارير البحث .
• قسم المعلومات من هذا المنهج يتعلق بالبريد الإلكتروني فهو يناقش كيفية إرسال الرسائل الإلكترونية وإلحاق الوثائق والملفات بها ، كما يناقش المنهج كيفية تنظيم ملفات الرسائل داخل برنامج البريد الإلكتروني .
أين يتم الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ؟
يمكن إجراء الاختبارات الخاصة ببرامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي فقط في مراكز الاختبارات المعتمدة ، كما يتم مراجعة ومعاينة مراكز الاختبارات بشكل منظم وبصورة حاسمة للتأكد من تقيدها بمعايير الجودة المطلوبة من شركة ICDL السعودية .
ما هي آلية الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي :
للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المعتمدة يجب على المتدرب اجتياز جميع الاختبارات السبعة بنجاح وذلك في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات ، بعد ذلك تستبدل بطاقة مهارات الحاسب الآلي الدولية بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المعتمدة والموثقة .
1.بطاقة مهارات الحاسب الآلي :فور تسجيل المتدرب للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي فإنه يحصل على بطاقة المهارات الحاسوبية والتي يسجل فيها اجتيازه لكل وحدة من الوحدات السبع ، وذلك باعتماد وتوقيع مركز الاختبارات الذي أدى فيه اختبار كل وحدة واجتازها بنجاح ، وعلى ذلك فإن هذه البطاقة تعطي مؤشراً واضحاً لدى اجتياز المتدرب للوحدات السبع .
2.اجتياز الاختبارات :ليس من الضروري أن يلتزم المتدرب بترتيب معين لاختبارات الوحدات التدريبية السبع ، حيث بإمكانة اختيار أي وحدة من تلك الوحدات للتدريب عليها والتقدم للاختبار فيها وعند نجاحه في اجتاز هذه الوحدة يتقدم للاختبار في وحدة أخرى حتى يجتاز جميع الاختبارات ، كما يمكن للمتدرب أن يتقدم لإجراء الاختبارات في جميع الوحدات دفعة واحدة وفقاً لمعرفته ومهاراته .
3.آلية الاختبارات :يتم أداء الاختبارات في المعاهد والمراكز المعتمدة ، وتوفر ICDL السعودية اختبارات إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنكليزية مستضافة في معامل الاختبارات ، تقيس بصدق مدى استيعاب المتدرب لمنهج الـ ICDL وهي نفسها الاختبارات التي تستخدم في العديد من الدول الأوروبية ، علما بأن جميع الاختبارات يتم الإشراف عليها من قبل ICDL السعودية مباشرة ، ومدة الاختبار لكل وحدة 45 دقيقة ينجح فيه المتدرب عند حصول على حد أدنى نسبته 80% من الدرجة الكلية وذلك لجميع الوحدات باستثناء وحدة المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات فيكون النجاح فيها بالحصول على 60% من الدرجة الكلية كحد أدنى وعند اجتياز 4 اختبارات بنجاح يحصل المتدرب على شهادة الـ ICDL Start، أما إذا اجتاز كل الاختبارات السبعة فإنه يحصل على شهادة الـ ICDL
ما مدى سير وتقدم الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL )تلقى برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي دعماً كبيراً من قبل أعداد متزايدة من الحكومات والمنظمات والشركات الكبرى والمؤسسات الرائدة على نطاق العالم مثل الاتحاد الأوروبي واليونسكو نظراً لأنها تحقق متطلباتهم واحتياجاتهم حيث أنها تعتبر من المؤهلات العالمية التي تستند إلى مهارات محددة ذات صلة بالعمل وقابلة للقياس .
فيما يلي بعض الجهات الحكومية في العالم العربي التي تطبق برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي :
المملكة العربية السعودية : المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .
جمهورية مصر العربية : وزارة التربية والتعليم ، وزارة التعليم العالي ، وزارة الإعلام وتقنية الاتصالات ، والحكومة الإلكترونية .
المملكة الأردنية الهاشمية : وزارة التربية والتعليم ، وزارة التعليم العالي ، وزارة الإعلام وتقنية الاتصالات ، والحكومية الإلكترونية .
دولة الكويت : وزارة التربية والتعليم .
الجمهورية العربية السورية : وزارة التربية والتعليم .
سلطنة عمان : وزارة الاقتصاد والتخطيط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق